Thunder1311 مشرف ملتقى الترحيب والتهاني
عدد الرسائل : 144 العمر : 37 المزاج : عالمي وحياتك عندي تاريخ التسجيل : 09/01/2008
| موضوع: { كفارة اليمين ،، السبت يناير 19, 2008 2:24 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
:
من رحمة الله بـ عبادهـ أن شرع لهم .. الكفّارهـ التي بها تحل اليمين
قال تعالى { قد فرض الله لكم تحلّة ايمانكم }[ التحريم / 2 ]
وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا حلفت على يمين ، فرأيت غيرها خيرا ً منها ، فأت ِ الذي هو خير ، وكفّر عن يمينك )
:
وكفّارة اليمين فيها تخيير وفيها ترتيب ، فـ يخيّر من لزمتهـ بين : إطعام عشرة مساكين لكل مسكين نصف صاعمن الطعام ، أو كسوة عشرة مساكين لكل واحد منهم ثوب يجزئه في صلاتهـ ، أو عتق رقبة مؤمنة سليمة من العيوب ، فمن لم يجد شيئا ً من هذهـ الثلاثهـ المذكورهـ صام ثلاثة أيام .
والدليل قوله تعالى { فكفارته إطعام ُ عشرة ِ مساكينَ من أوسط ِ ما تطعمون َأهليكمْ أو كسوتهم أو تحرير رقبة ٍ فمن لم يجد فصيام ُ ثلاثةِ ايام ٍ } [ المائدة / 89 ] .
:
واشترط الجمهور في صيام ثلاثة الأيام أن تكون متتابعة ؛ لـ قراءة عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ( فصيام ثلاثة أيام معدودات )
وهنا يغلط كثير من العوام ، فيظنون أنهم مخيرون بين الصيام وبين بقيّة خصال الكفّارة فيصومون مع قدرتهم على الإطعام أو الكسوة ، والصيام في هذهـ الحالة لا يجزئهم ولا يبريء ذمتهم من كفّارة اليمين لأنه لا يجزيء إلا عند العجز عن الإطعام أو الكسوة أو العتق .
يوز تقديم الكفّارهـ على الحنث ويجوز تأخيرها عنه ، فإن قدمها كانت محللّة لليمين ، وإن أخرها كانت مكفّرهـ لهـ .
والدليل على ذلك .. وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا حلفت على يمين ، فرأيت غيرها خيرا ً منها ، فأت ِ الذي هو خير ، وكفّر عن يمينك )فدل هذا الحديث على جوازهـ ..
:
ومن السنّة ومن حق الأخ على أخيه المسلم إبرار قسمه إذا أقسمه عليه ؛ فـ عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع .... أمرنا بعيادة المريض ، واتّباع الجنازة ، وتشميت العاطس ، وإبرار القسم أو المقسم ، ونصر المظلوم ، وإجابة الداعي ، وإفشاء السلام ) متفق عليه
:
* وإن كرر الأيمان قبل التكفير على فعل ٍ واحد ، موجبها واحد ثم حنث فيها فعليه كفارة ٌوحدهـ ..
:
أما إذا حلف عدة أيمان على عدة أفعال ثم حنث فيها فعليه كفارة ٌ لكل يمين ..
:
*وإن حلف لا يفعل شيئا ً ففعله ناسيا ً أو مكرها ً أو جاهلا ً أنه المحلوف عليه ؛ لم يحنث ولم تجب عليه كفارة لـ قوله تعالى ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) [البقرهـ / 286]
:
وقال شيخ الإسلام / ابن تيمية رحمه الله { إذا حلف على إناس ٍ قاصدا ً إكرامه ؛ لايحنث مطلقا ً ؛ إلا إذا كان قاصدا ً إلزامه ، فإنه يحنث ْ
:
أمر سبحانه بـ حفظ الإيمان ومعناهـ عدم المسارعة إلى اليمين أو إلى الحنث فيها ، أو أنها لاتتركبدون كفارة وعلى كل ً ففي الآية الكريمة : { واحفظوآ أيمانكم } [المائدة :89] الأمر بـ احترام اليمين وعدم الإستهانه بها ..
:
× تنبيه ×
ومن الناس من يحلف على عدم فعل شيء ثم يوكل من يفعله بدلا ً عنه ، وهذا من الحيل التي لا تبريء ذمته من تبعة اليمين ، إلا إذا كان قاصدا ًعدم مباشرة فعل الشيء بنفسه ، فله مانوى .. | |
|
قناص مراد مستشار اداري
عدد الرسائل : 225 العمر : 35 المزاج : احب كل من في المنتدى الدوله : المهنه : تاريخ التسجيل : 06/06/2008
| موضوع: رد: { كفارة اليمين ،، الثلاثاء يونيو 10, 2008 3:34 am | |
| جزاك الله الف خير والى الامام | |
|
الكثيري عضو نشيط
عدد الرسائل : 47 العمر : 35 المزاج : ريلاكس تاريخ التسجيل : 10/01/2008
| موضوع: رد: { كفارة اليمين ،، الأربعاء يونيو 11, 2008 4:16 am | |
| حزاك الله خير اخوي الرعد
تحياتي لك | |
|